الاستجابات المناعية غير الطبيعية لخلايا العدلات الدفاعية تساعد على تشكل نقائل ) انتقالات ) السرطان الفموي

 

الاستجابات المناعية غير الطبيعية لخلايا العدلات الدفاعية تساعد على تشكل نقائل  ) انتقالات ) السرطان الفموي :

August 6, 2015

/ Science Daily  /University of Toronto - Faculty of Dentistry

 

 

يعتقد بان الاستجابات المناعية أو ردود الأفعال غير الطبيعية  هي السبب الكامن وراء بداية تطور السرطانات الفموية وفقا لأبحاث درست العلاقة بين الاستجابات المناعية الصادرة عن أنواع معينة من       الخلايا  المناعية   العدلات ( neutrophil )  و انتشار الامراض القاتلة أجريت في كلية طب الأسنان  جامعةToronto   و قد نشرت  نتائج الدراسة في مجلةCancer Immunology Research. . ترتبط السرطانات الفموية مع استجابات التهابية محددة حيث تزداد   الأدلة التي تؤكد العلاقة بين السرطان الفموي و الالتهابات الخلوية على اعتبار أن التجويف الفموي ذو أهمية خاصة في الجسم و مكان العديد من التفاعلات التي تحدث في وقت واحد .

 ركزت الدراسة على الخلايا    neutrophil   التي تعد من الخلايا  المناعية    الموجودة عادة في اللعاب و التجويف الفموي    و تقوم بإفراز مجموعة من الجزيئات  بما فيها  مادة  TNFa  1  المسؤولة عن تنظيم استجابة الجسم للالتهاب  .   أشارت الدراسة  إلى  أن الخلايا السرطانية تفرز    IL8  2و هو من الوسائط الالتهابية التي تنشط العدلات  مما يسبب استجابات و ردود أفعال مناعية  بدرجة كبيرة في الجسم  .و في النهاية ستؤدي إلى حلقة مناعية تزداد فيها فرصة تطور الأجسام الغازية و نشوء شذوذات خلوية  يساعد  فهم كيفية رد فعل الجهاز المناعي في  الجسم تجاه الخلايا السرطانية على  تعديل  الاستجابات المناعية في الجسم لتكون موجهة ضد عمل تكون الخلايا الشاذة و ليس العكس .

تشير  الدراسة إلى إمكانية خلق مناعة ذاتية لمرضى السرطان الفموي الذين يعانون من ضعف الاستجابات المناعية لديهم ووجود خلل فيها و تشير أيضا إلى ضرورة توسيع   نطاق هذه  الدراسة .  يتم تشخيص ما يقارب  3600  إصابة بسرطان الفم في كندا سنويا  و يكون معدل الوفاة من 50  -60%  خلال خمس سنوات بينما تتحسن نسب النجاة من بقية أنواع الأورام السرطانية عموما .

__________________________________________________________

Tumor Necrosis Factor-Alpha (TNF-a) : مادة تعمل على تحفيز نمو الخلايا الليفية في الجسم و تنشط العدلات و تساعد في قتل الخلايا السرطانية  كما تبين  مخبريا .

 

الانترلوكين  (IL-8):مادة كيميائية تعزز وتنشط مسارات الاتصال العصبية بين الخلايا  في الجسم و يلاحظ زيادة نشاطه في حال  تشكل الخلايا السرطانية .

 

 

أعدت إلى العربية بواسطة   مجلة                           الوسيط في طب الأسنان

                                                                    Dental Medium Journal