10 مفاتيح لضمان نجاح المعالجة اللبية

إن  علاج الأقنية اللبية من الإجراءات الشائعة التي يقوم بها طبيب الأسنان الممارس في عيادته و قد حدثت تطورات كبيرة في مجال  تقنيات  المعالجة والمواد الحاشية للأقنية ,جعلت هذه التطورات إجراءات المعالجة اللبية قابلة للتنبؤ مع عدم تغير الأساسيات  في الرعاية و فيما يلي قائمة ببعض  الأمور التي قد يغفل عنها طبيب الأسنان أثناء المعالجة :

10  /   تحتاج  العديد من الأسنان  إلى الإجراءات اللبية و لكنها قد تكون غير هامة للخطة العلاجية الكاملة .لابد من وضع خطة للعلاج قبل المعالجة اللبية .توضح الحالة مثالا على حالة الرباعيات  العلوية التي تم علاجها قبل التتويج . و لكن  أفضل معالجة هي  القلع بسبب انذار الترميم السيء أي لابد من القيام بالعلاج قبل و البدء بالمعالجة اللبية .

9 /  لابد من إجراء  التشخيص اللبي والرباطي  مما يضمن المعالجة المثالية ويؤكد أن اختبار اللب التشخيص الشعاعي و كمثال  على ذلك في حال وجود سن مصابة بآفة شعاعية يجب اختبار حيوية السن  للتأكد من منشأ الألم   وإذا كانت   شكوى المريض الرئيسية وجود ألم عند تناول الاطعمة الباردة وقد يلاحظ أو لايلاحظ بعض التغيرات الشعاعية الطفيفة  حول الجذر.يكون التشخيص اللبي واضحا وبشكل منطقي حيث يتبعه شكوى معينة. يقوم طبيب الأسنان بوضعخطة  او  روتين للاختبارات التشخيصية لتجنب علاج السن الخطأ و لابد من توثيق التشخيص  لمتابعة خطة  الحالة لاحقا عند وجود المساءلة القانونية  .

8 /  يجب أخذ صورتين  شعاعيتين على الأقل من زاويتين مختلفتين لتوضيح الجذور المتعددة و الأقنية و الانحناءات 

7/   يجب معرفة التشريح النموذجي و التشريح غير النمطي للسن المراد علاجها :غالبا ما توجد  قناة إضافية ويكون من السهل رؤيتها    والتوضيح على الصورة الشعاعية و التي تؤكد موقعها و المعالجة المفضلة للسن المطلوب علاجها .

6 /معرفة  كل قناة على حده :  تستعمل المبارد اليدوية  لتقدير    قياس  و انحناء كل قناة و تكون الأدوات الدوارة رائعة للاستخدام ولكن   استعمال مبارد يدوية  صغيرة  يكون اساسيا   في تأمين ممر آمن  وتزود معلومات عن مناطق  الخطر ,يمكن معرفة الأقنية و تباينها  من خلال هذه المرحلة الاستكشافية .

 

5/ تامين مسار دليلي  لتأمين  الدخول  إلى القناة   قبل استخدام الأدوات الدوارة : مما يساعد في تجنب كسر الأدوات .

4 / وضع خطة العلاج اللبي لكل قناة و تصور النتيجة النهائية قبل العلاج .

3 / استعمال الحاجز المطاطي دائما :  إن اتباع طريقة مناسبة تؤمن سلامة المريض أثناء الإجراءات العلاجية حيث يقي من استنشاق الأدوات ومن تلوث القناة . ينصح كاتب  البحث  طبيب الأسنان بوضع الحاجز المطاطي و المشبك سويا كوحدة واحدة .

2 / الحذر عند الاقتراب من الحدبات الثنائية   للرحى الأولى العلوية : حيث يكون من الشائع حدوث انثقابالرحى الاولى العلوية بسبب التقعر الانسي .

1 /  اتباع نهج او تسلسل منطقي في كل حالة :

لابد من التذكير بأن شكل  المبرد و غسل القناة بنفس الأهمية .  حيث يتم تطوير نظام  لغسل القناة بمادة هيبو كلورايد الصوديوم بعد إزالة  اللطاخة من القناة